منتديات عاصمة الونشريس

الونشريس اخبار تطوير تعليم وتواصل
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مواقع صديقة
زيادة متابعين انستقرام
زيادة متابعين الانستقرام
شات مصرية



شاطر | 
 

 أمراض الجهاز الهضمي مع الدكتورة مهدية توفيق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aymen..z
عضو جد مميز
عضو جد مميز


عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 14/03/2013

مُساهمةموضوع: أمراض الجهاز الهضمي مع الدكتورة مهدية توفيق   الجمعة مارس 22 2013, 13:43

مراض الجهاز الهضمي مع الدكتورة مهدية توفيق
مهدية توفيق
تعريف بالدكتورة مهدية توفيق:



- اختصاصية أمراض الجهاز الهضمي بالدار البيضاء المغرب.
- حاصلة على دكتوراه في الطب العام بكلية الطب والصيدلة جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء سنة 1999.
- حاصلة على دبلوم التخصص في أمراض الجهاز الهضمي بكلية الطب والصيدلة جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء سنة 2001.
- عضو الجمعية المغربية للطب البديل.
- حاصلة على شهادة في الطب الطبيعي بالمغرب.

نص الحوار 17 أكتوبر 2008

السؤال: سيدتي الفاضلة.. الدكتورة مهدية أنا سيدة عمري 31 سنة ومتزوجة من أربع سنوات ولاحظت أن وزني يرتفع شيئا فشيئا، هل هناك حمية غذائية تنصحين بها للحفاظ على رشاقة الجسم وسلامته؟ سؤال آخر هل ممكن تخبريني بمضاعفات البدانة على الإنسان؟ لأنه أحيانا الإنسان يتحفز عندما يعرف خطورة ما هو مقبل عليه؟ مع خالص شكري.


الإجابة: الأخت الفاضله سهام.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشكلة البدانة متعلقة أساسا بالعادات الغذائية وأحيانا بمشكلة في الهرمونات خاصة إن كنت تتناولين حبوب منع الحمل، المهم هو أن تكون التغذية سليمة ولا تتجاوز الحد الذي يحتاجه الجسم خاصة أن لم تكن معه مجهودات عضلية.
البدانة يمكن أن تشكل خطورة على صحة الجسم فهي تعتبر من الأسباب الرئيسية لمشاكل ارتفاع الضغط الدموي ومرض السكري وأمراض الكوليسترول وحتى بعض أنواع السرطانات..
ويمكن بحمية غذائية متوازنة وممارسة رياضية منتظمة أن نتجنب هذه المشكلات.
السؤال: هل للقولون العصبي علاج؟


الإجابة: عزيزي محمد.. العلاجات المتوفرة للقولون العصبي حتي الآن علاجات عرضية يعني تعالج الأعراض المترتبة على القولون العصبي:
- الآلام.
- الانتفاخ.
- الإسهال أو الإمساك.
أما العلاج الجذري فهو صعب لأن القولون العصبي يترتب عن مجموعة من الأسباب منها ما هو غذائي نفسي عصبي أو له علاقة بالميكروبات الموجودة بالأمعاء.
السؤال: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. تحية طيبه وبعد. أعاني من التهاب المعدة المزمن ألا أنني في شهر رمضان عانيت كثيرا من آلام التي كانت نتيجة الصيام وكنت آخذ الدواء بصفة منتظمة، ولكن كلما فطرت يزداد الألم وبعد رمضان حاولت الصيام فلم اقدر.. أرجو من سيادتكم أن تنصحوني في ما يخص نوع المأكولات التي تخفف الألم مع العلم أنني اقوم بحمية ولا آكل الكثير من المأكولات التي تفرز الحموضة. وشكرا.


الإجابة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي حنان.. التهاب المعدة مرض مزمن قد تكون له علاقة ببعض المأكولات الحارة أو الحامضة، ولكنه قد يترتب من أسباب أخرى مثل ميكروبات أو مشاكل نفسية وتوترات عصبية أو غير ذلك كأخذ بعض الأدوية التي تسبب التهابات في المعدة وكذلك التدخين.
العلاج يساعد على التئام تلك الجروح وتخفيف الالتهاب، والحمية تساعد أيضا على ذلك ولكن يستحسن أن تعرضي نفسك على طبيب يقوم لك بفحص منظاري وأخذ عينات قصد تحليلها لمعرفة درجة الالتهاب والبحث عن ميكروبات مسببة. شفاك الله وعافاك من كل شر.
السؤال: السلام عليكم أختي الكريمة.. منذ ستة أشهر أحسست بطعم لاذع على لساني وكأنه حريق يشبه حريق دواء الأسنان أو حتى كأنه طعم حريف لاذع، وكان هذا الإحساس على وسط لساني وعلى الأطراف وأحيانا على شفاهي التي أيضا أشعر أنها تصبح نوعا ما ضيقة وجافة، وأيضاً كان هناك نوع من حريق النعنع أحياناً في حلقي، حتى أحيانا أشعر وكأن أسناني الأمامية جاء عليها أسيد، وهذا الإحساس كان متواصلا وليس متقطعا. ذهبت للطبيب وما كان منه إلا أن قال لي إن ما عندي هو ربماGERD وأعطانيLOSEC 20 مدة 6 أسابيع حبة يوميا وقال لي عند اللزوم أن آخذ مضاد حموضة وإذا لم أتحسن فسيعمل لي منظار. أخذت الدواء ولم يتغير أي شيء لا بل زاد الحريق، وأنا من الذين يتابعون الأخبار الطبية عبر الأنترنت وبحثت في أعراض هذا الداء في المايو كلينيك ولم أقتنع بتشخيص الطبيب، فذهبت إلى طبيب آخر بعد أن انتهت الستة أسابيع وقلت له إن الحريق مستمر وأخبرته أنه لو كان مرض ارتجاع الحموضة لكنت تحسنت ولو قليلاً بعد أن أشرب دواء الحموضة، وأخبرته أني غيرت أكلي وكل شيء ولم يتغير أي شيء. أجرى فحوصات وكلها تمام والحمد لله CBC + ESR + folic acid + B6 + B12 فطلب مني إيقاف الدواء وما إن أوقفته أو بعد 3 أيام بدأ الشعور باللذوعة واستمرت بالنقصان إلى أن اختفت والحمد لله لمدة شهر والآن ومنذ يومان أشعر بها فقط على طرف اللسان ولكنها ليست مزعجة. هل من تفسير. ما هذه الحالة؟ لا أخفيك لا أريد أن أراجع طبيبا وآخذ أدوية ولكن عندي فضول لمعرفة ما هذا؟؟!! جعل الله أعمالكم في ميزان حسناتكم وكل الشكر لك دكتورة.


الإجابة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي عبير.. أنصحك أختي بأن تعودي لطبيبك حتى يزيد في فحوصات يمكن أن تكشف لك عن سبب ما تعانين منه، خاصة وأن هذا الحريق يزول ثم يعود وأن تنتبهي إلى أسباب عودته (أكل معين، معجون أسنان معين، أو أعراض أخرى مصاحبة لظهوره في تلك الفترة).
السؤال: السلام عليكم ورحمة الله.. قمت بعمل فحص دوري ووجدت أنزيم الكبدsgpt 66 الطبيعي 44,وgot 30 والطبيعي 40 ثم قمت بعمل تحليل الأجسام المضادة لفيرس c فكانت النتيجة سلبية كما أظهرت التحاليل عدم وجود فيرس b ثم قمت بعمل أشعة تلفزيونية فأظهرت وجود دهون علي الكبد وبعد ذلك بأسبوعين كانت تحاليل أنزيمات الكبد sgpt29,sgot19 فقد عادت إلي النسب الطبيعية. ما السبب في ارتفاعها ثم انخفاضها في فترة قصيرة؟ وهل أقوم بعمل تحليل الفيروسات مرة أخري؟ وهل الحالة حرجة؟


الإجابة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حالتك أخي العزيز.. غير حرجة حيث إن هناك ارتفاعا بسيط في أنزيمات الكبد الذي قد يكون سببه ربما أخذ دواء أو تلك الدهون الموجودة في الكبد.
أنصحك بإعادة التحاليل مرة أخرى حتى نتأكد من أن تلك الحالة ربما قد تكون عارضة فقط.
بالنسبة للفيروسات (الفيروس سي) يمكن أن يسبب ارتفاعا دوريا في الأنزيمات الكبدية ولا أنصحك بأن تعيد التحاليل إلا إن كانت هناك ارتفاع في الأنزيمات.
وبالنسبة للدهون الموجودة في الكبد أنصحك بإن تعالج السبب الذي قد يكون إما بدانة أو سكري أو ارتفاع في الدهون في الدم.
السؤال: السلام عليكم.. مرحبا دكتور.. أود طرح سؤال على سيادتكم وهو ما هو البرنامج التغذوي المفيد للإنسان؟ ولك جزيل الشكر.

الإجابة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
هناك أمور عامة يمكن أن ننصح بها وهي:
- أن تكون التغذية طبيعية ما أمكن.
- طازجة يعني أن نتجنب ما أمكن كل ما هو صناعي وغير طبيعي.
- نقسم البرنامج الغذائي إلى ثلاث وجبات في اليوم بدون لمجة (الوجبات البينية).
- يجب أن تكون وجباتنا تحتوي على مأكولات أساسية للبناء (البروتينات الموجودة في اللحوم والبيض والحليب) ثم تحتوي على الطاقة (السكريات البطيئة منها أكثر من السريعة الموجودة في الحبوب والنشويات) وطبعا تحتوي بالمواد الوقائية المتمثلة في الخضر والفواكه.
وتبقى القاعدة العامة قوله تعالى : ﴿ كلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين﴾
السؤال: الدكتورة الكريمة.. شكرا لك على جهودك ووفقك الله دوما. سؤالي هو أني أصبحت في الأيام الأخيرة أحس بأن أمعائي غير طبيعية وخاصة الرائحة التي تخرج مني، هل لذلك علاقة بمشكلة ما في الجهاز الهضمي أو المعدة أو ماذا بالضبط؟

الإجابة: شكرا لك على تحيتك..
قد يكون هذا المشكل ناتجا عن القولون العصبي أو عن التهابات في الأمعاء خاصة إذا صاحبها إسهال أو إمساك، لذلك أنصحك في الأول بأن تقوم بحمية تقللي فيها من المأكولات التي تفرز الغازات وفي حالة استمرار هذا المشكل ربما تعرضي نفسك على طبيب مختص.
السؤال: السلام عليكم عندي طفلين أعمارهم سنتين و3 سنوات ونصف أريد أن أسأل عن كمية اللبن المناسبة لهما في اليوم؟ وشكرا.

الإجابة: وعليكم السلام ورحمة الله..
في هذه المرحلة العمرية يحتاج الطفل إلى وجبتين من الحليب في اليوم في الصباح والمساء، تتكون كل واحدة منهما على ما يقرب من 250 إلى 300 سنتلتر من الحليب، هذا بالإضافة إلى مشتقات الحليب الأخرى الموجودة في اليوغورت.
والله الموفق.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نورو38
الادارة
الادارة


عدد المساهمات : 713
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 28
الموقع : برج بونعامة تيسمسيلت

مُساهمةموضوع: رد: أمراض الجهاز الهضمي مع الدكتورة مهدية توفيق   السبت أبريل 20 2013, 12:00

شكرا لك بارك الله فيك

.................توقيعي.............

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamasatdz.yoo7.com
 
أمراض الجهاز الهضمي مع الدكتورة مهدية توفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عاصمة الونشريس :: القسم الطبي :: الطب-
انتقل الى: