منتديات عاصمة الونشريس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عاصمة الونشريس

الونشريس اخبار تطوير تعليم وتواصل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواقع صديقة
زيادة متابعين انستقرام
زيادة متابعين الانستقرام
شات مصرية



 

 اين نحن من قوله تعالى "إياك نعبد وإياك نستعين"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aymen..z
عضو جد مميز
عضو جد مميز



عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 14/03/2013

اين نحن من قوله تعالى "إياك نعبد وإياك نستعين" Empty
مُساهمةموضوع: اين نحن من قوله تعالى "إياك نعبد وإياك نستعين"   اين نحن من قوله تعالى "إياك نعبد وإياك نستعين" I_icon_minitimeالجمعة مارس 22 2013, 12:43

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :


قوله :

(( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ))


هذا دعاء من العبد أن الله يعينه على ثلاثة أشياء :

الذكر

والشكر

وحسن العبادة
لأن المؤمن لابد أن يجمع في عبادته :
بين الذل لله عز وجل
والافتقار إليه

وعبوديته




[ إياك نعبد وإياكنستعين ]


(الفاتحة)




وأظن أننا لسنا في المرتبة الأولى في هذا المقام




لأن الناس في هذا المقام أربعة أقسام :



منهم من : يعبد الله ويستعينه.

ومنهم من : لا يعبد الله ولا يستعينه.

ومنهم من : يغلب جانب الاستعانة.

ومنهم من : يغلب جانب العبادة.




وأعلى المراتب :


الأولى : أن تجمع بين العبادة والاستعانة.

ولننظر في حالنا الآن - وأنا أتكلم عن حالي -

دائما نغلب جانب العبادة
فتجد الإنسان يتوضأ
وليس في نفسه شعور أن يستعين الله
على وضوئه، ويصلي وليس في نفسه شعور
أن يستعين الله على الصلاة

وأنه إن لم يعنه ما صلى.

وقلنا : الناس ينقسمون أربعة أقسام

لكن الحقيقة أننا في غفلة عن هذا

مع أن الاستعانة نفسها عبادة

فإذا صليت - مثلاً - وشعرت أنك تصلي
لكن بمعونة الله وأنه لولا معونة الله ما صليت
وأنك مفتقر إلى الله أن يعينك حتى تصلي
وتتم الصلاة
حَصَّلْتَ عبادتين : الصلاة والاستعانة.
فأكثر عباد الله - فيما أظن الآن، والعلم عند الله -
أنهم يغلبون جانب العبادة
فتراهم يغلبون جانب العبادة
ويستعينون بالله في الشدائد
فحينئذ يقول أحدهم :
اللهم أعني
لكن في حال الرخاء تكون الاستعانة

بالله قليلة من أكثر الناس.



كما أن بعض الناس تجد عندهم تهاوناً

في العبادات لكن عندهم استعانة بالله

كل أمورهم يقولون :

إن لم يُعِنَّا الله ما نفعل شيئًا
حتى شراك نعالهم ما يصلحه إلا مستعينًا بالله

هذا حسن من وجه لكنه ضعيف من وجه آخر.


ومن الناس من يعبد الله ويستعينه

يجمع بين الأمرين ويعلم أنه عابد لله متوكل عليه

ولهذا دائمًا يقرن الله تعالى بين العبادة والتوكل

والتوكل هو : الاستعانة
[ فاعبده وتوكل عليه ]
(هود: 123)
[ إياك نعبد وإياكنستعين ]

( الفاتحة ).


ومن الناس من لا يعبد الله ولا يستعينه - والعياذ بالله -

وهؤلاء الملحــدون

فهؤلاء لا يستعينون الله ولا يعبدون الله.



فضيلة الشيخ العلامة

محمد بن صالح العثيمين

رحمه الله

شرح الأصول من علم الأصول

ص 119



قال صلى الله عليه وسلم


( تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتي )



قال حسن البصري :

" يحق لمن يعلم أن الموت مورده ، وأن الساعة موعده

وأن القيام بين يدي الله _ تعالى_

مشهده أن يطول حزنه "


ودمتم على طاعة الرحمن وحسن عبادته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اين نحن من قوله تعالى "إياك نعبد وإياك نستعين"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى: ﴿ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ﴾
» سبب نزول قوله تعالى لا يستحي ان يضرب مثلا
»  أمر من الله تعالى ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عاصمة الونشريس :: القسم الاسلامي :: منوعات اسلامية-
انتقل الى: