بسم الله الرحمن الرحيم
كيفية تنفيذ حصة اكتشاف حرف في نشاط القراءة
المستــــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي
النشـــــــــــــاط : قراءة (مجال الرياضة والتسلية )
النــص المعتمد : في البادية
الكفاءة القاعدية : يقرأ حروف وحدات المجال وكتابتها في وضعيات مختلفة .
مؤشــر الكفاءة : أن يقرأ حرف (العين) في كلمات وجمل في وضعيات مختلفة ويتعرف جميع على أصواته ، وضعيات الحرف في الكلمة .
تنفـــــــيذ النشـــــــــاط
ــ يطالب المعلم التلاميذ بملاحظة الصورة الواردة في كتاب اللغة العربية في
النشاط أكتشف ، و التعبير عنها بحرية للوصول إلى استنتاج الجملة المتضمنة
حرف العين .
(رَجَعَ الرّعَاة مَعَ القَطيعِ) وضع الجملة في إطار تقرأ الجملة قراءة
جيدة مع تشويش الجملة وترتيبها من جديد تكتب كلمة (رجع ) على السبورة
ويطالب التلاميذ بكتابتها تقرأ ثم تنفيذ المحو التدريجي للحصول على الصوت
(ــعَ) يقرأ الصوت من جميع التلاميذ مع مراقبة نطق الصوت من طرفهم . نفس
العملية تجرى مع كلمة (الرّعَاةً) لاكتشاف الصوت (عَا ) تكتب الكلمات
التالية :
(جَمَاعَة – حجر – عَلَم – سمع ) ومطالبة التلاميذ بالتعرف على الصوت وذلك بتلوينه .
- يشارك التلاميذ المعلم في كتابة جميع أصوات حرف العين .
- مطالبة التلاميذ بجلب كلمات تحوى هذه الأصوات مع مساعدتهم بطرح أسئلة حوارية لجلب هذه الكلمات .
- ينطق المعلم بكلمات بها أصوات حرف العين وأخري ليس فيها الحرف ويدعى التلاميذ للتعرف على الأصوات .
- كتابة بعض أصوات الحرف على الهوى والسبورة بواسطة الأصبع ثم بالطباشير .
في الأخير أدعو زملائي المعلمين أن يدخلوا على هذه المراحل التعديلات التي
يرونها مناسبة لتتماشى مع مستوى تلاميذهم ، و ألا يلتزموا بها حرفيا خلال
كل فترة دراسة الحروف ، بل يستحسن أن يُضْفوا عليها لمسات بصفة مستمرة حتى
لا تبقى حصة القراءة عبارة عن عملية شكلية لدى التلاميذ .
و أرجوا أنني قد وفقت في تقديم هذا الدرس والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
المعلم : محمد صحراوي